الثورة العربية تتصدر قائمة أفضل 100 مفكر في العالم


نشرت مجلة فورين بوليسي في عددها الأخير لهذا العام قائمة بأفضل 100 مفكر في العالم لعام 2011م.
وكانت اعتادت مجلة فورين بوليسي على إصدار قوائم ولوائح من هذا القبيل، كان منها ما نشرته في مدونتي مؤخراً حول قائمتها لــ أكثر المدونين العرب نشاطاً و تأثيراً، كما اعتادت على نشر قائمة “The FP Top 100 Global Thinkers” كل عام.
لائحة أفضل 100 مفكر في العالم لهذا العام جاءت مطعمة أو ربما ملونة بألوان الثورة و الحرية و الخلاص، فكان أن تَصدّر القائمة أبرز الوجوه الناشطة في الحراك الثوري السلمي العربي ، مثل وائل غنيم من مصر، وتوكل كرمان من اليمن، ورزان زيتونة و علي فرزات من سوريا بالإضافة للناشط فتحي طربيل من ليبيا و منال الشريف و إيمان النفجان من السعودية، ولعل القارئ الحصيف يدرك أن كلمة المفكر هنا مجازيّة ولا يُقصد بها المعنى التقليدي للكلمة.

رزان زيتونة و علي فرزات :

حظيت القائمة أن ورد فيها علمين من أعلام الحراك السوري السلمي الرائع وهما : الناشطة الحقوقية رزان زيتونة ، و الفنان العالمي علي فرزات، و أورد هنا ترجمة نص ما كتبته المجلة في كل منهما:

» ما ذكرته عن الفنان علي فرزات :
يمثل علي فرزات ازعاجاً للسلطات السورية برسوماته السياسية لأكثر من أربعة عقود, حيث تعبر الرسومات عن ذكاء حاد وقدرتها على تحديد النفاق بمهارة.
عندما استلم بشار الحكم وسط وعود أن يكون عهده عهد انفتاح وشفافية, سمح لفرزات أن يؤسس لمجلة ساخرة بشكل رسمي رغم أنها كانت تتعرض للرقابة باستمرار, حتى تم إغلاقها أخيراً.
حينما بدأت الثورة السورية, كسر فرزات حاجز رسم شخصيات حقيقية عندما رسم بشار كنابليون مجنون يتوهم بامتلاكه كل القوة. وكان تعليقه على النظام الذي أغضبه كالتالي: “تسألني لِمَ أنشر غسيلك الوسخ, لكنك لا تسأل نفسك لم وسخته أصلاً”
وكان الكاريكاتور الذي يظهر الأسد فيه بدراجة مع معمر القذافي قد أغضب البعض لدرجة أن هوجم فرزات وكسرت يديه, وتم رميه على جانب الطريق. المجلة التي كانت تنشر رسوماته قد أغلقت, لكنه الآن يصل لجميع أنحاء العالم ..!

» وقالت في في رزان زيتونة :
إن كان فرزات يمثل روح الثورة المتمرد, فرزان زيتونة تمثل قلبها النابض !
المحامية ذات الــ34 ربيعا كانت ناشطة منذ تأسيس جمعية حقوق الانسان في سوريا في 2001, موقعها شريل, والذي يعطي تحديثات عن خروقات حقوق الانسان التي يمارسها الأمن السوري, يعتبر كمصدر أساسي للصحفيين الذين يمنعون من الدخول إلى سوريا من قبل النظام المتعطش للدماء منذ بدء الثورة السورية.
رزان زيتونة اختبأت منذ اتهامها من قبل السلطات بكونها عميلة للأجانب, وزوجها تم اعتقاله وتعذيبه لثلاثة أشهر قبل ان يطلق سراحه في شهر تموز.
استلمت جائزتها “آنا بوليتكوفسكايا” تكريما للنساء اللواتي يضعن حياتهن في خطر من  دفاعاً عن حقوق الانسان. في تسلمها للجائزة قالت رزان زيتونة “أن الشعب السوري يستحق أكتر بكثير من الصمت, أو النقد البسيط, من قبل من فشل لتحويل هذا النظام الى المحكمة الجنائية العالمية رغم أنهم اعترفوا بالجرائم التي ارتكبها هذا النظام”.
إلهامك: الثوار السوريون.
أمريكا أو الصين: سوريا
ربيع عربي أو شتاء عربي: الديمقراطية في كل الفصول.
كتبك المفضلة: لا وقت للكتب في زمن الثورات.
أفضل فكرة: ثورة واحدة لا تكفي.
أسوأ فكرة: إسقاط الأسد قد يؤدي لحرب أهلية.

النشطاء العرب في المراتب الأولى :

هذا و قد احتل نشطاء الثورة العربية البارزين المراتب الثمانية الأولى و هم بالترتيب :
1   – علاء الأسواني، ناشط مصري، أحد مؤسسي حركة كفاية.
2   – محمد البرادعي، و وائل غنيم الناشط المصري المعروف وأحد مهندسي الثورة المصرية.
3   – علي فرزات، رسام كاريكاتور سوري عالمي، و رزان زيتونة الناشطة الحقوقية السورية المعروفة.
4   – محمد راشد الغنوشي، مؤسس و رئيس حزب النهضة التونسي، وخيرات الشاطر أحد قيادات الإخوان في مصر.
5   – توكل كرمان، الناشطة اليمنية الثائرة المعروفة، و الحاصلة على جائزة نوبل للسلام.
6   – وضاح خنفر، مدير قناة الجزيرة السابق.
7   – إيمان النفجان، ومنال الشريف: ناشطتان سعوديتان مهتمتان بقضايا المرأة.
8   – فتحي تربل، ناشط حقوقي ليبي، كان اعتقاله شرارة للثورة في ليبيا، حظي أيضاً بجائزة لودفيك تريو الدولية مؤخراً.

وفي المرتبة التاسعة جاء الناشطان و الكاتبان في مجال التغيير السلمي و حرب اللاعنف : سرديا بوبوفيتش، و جين شارب، وبالمرتبة الــ 24 جاء اسم المدوّن التونسي سامي بن غريبة بالمشاركة مع زميلين آخرين هما Daniel Domscheit-Berg و Alexey Navalny، و  كذلك تضمنت اللائحة اسم الرئيس الفلسطنيني محمود عباس بالتوازي مع وزيره سلام فياض بالمرتبة 28 في حين حل النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي في المرتبة الــ 84.
تضمنت القائمة من الحكام الغربيين الرئيس باراك أوباما، و الزوجين كلينتون، و الرئيس ساركوزي، وفيها أيضاً مؤسس فيسبوك مارك زكربيرغ و آخرين، فالقائمة غنية و حرية بالإطلاع.

الجائزة و التقدير بالنسبة للست رزان، و للفنان علي فرزات برأيي هو التفاف الشعب السوري حولهما، و تقديره لنشاطهما و مواقفهما المنحازة للحرية والكرامة و الدماء المهراقة على قارعة الطريق.
مع ذلك؛ تهانينا ست رزان زيتونة .. تهانينا علي فرزات .. تهانيّ أيضاً لوائل غنيم، وسامي بن غريبة، و إيمان النفجان و منال الشريف و الثائرة الرائعة توكل كرمال .. والحرية آتية بإذن الله !

– شكراً للمدونة رزان غزاوي لترجمة النصوص إلى العربية.

»» اقرأ في مدونات أحمد أيضاً :
» حكايات ثائرة .. نساؤنا قيد الاعتقال التعسفي.
» الحرية للمدون المعتقل حسين غرير.
» حكاية ستة أيام موقوفاً لدى الأجهزة الأمنية.
» حكايات ثائرة .. البيضا.
» السنة السابعة و ذكريات سنة مضت.
» المدونون الأكثر نشاطاً و تأثيراً في العالم العربي.
» حديثي لصحيفة الحرية و العدالة المصرية.

14 تعليق على ”الثورة العربية تتصدر قائمة أفضل 100 مفكر في العالم

  1. لدي تحفظ على هذه القائمة، والاسماء التي جاءت فيها.
    لكني أود فقط التنبيه شكراً لك الى أن سامي بن غريبة
    تونسي حقيقة.
    من كل بلد فيه ثورة شخص
    المغرب لم يرقى لها بعد..حح

  2. لدي تحفظ على هذه القائمة، والاسماء التي جاءت فيها.
    لكني أود فقط التنبيه شكراً لك الى أن سامي بن غريبة
    تونسي حقيقة.
    من كل بلد فيه ثورة شخص
    المغرب لم يرقى لها بعد..حح

  3. شكرا لك على لفت الانتباه لهذه القائمة …. وان شاء الله الخير لقدام من المبدعين والمفكرين بعد القضاء على رأس الفساد

  4. شكرا لك على لفت الانتباه لهذه القائمة …. وان شاء الله الخير لقدام من المبدعين والمفكرين بعد القضاء على رأس الفساد

  5. عابرة : أتفهم تحفظك و أشاركك به.
    وأشكرك على تنبيهي بخصوص سامي بن غريبة، و قد صححتُ الخطأ.

    بنت سوريا: أشكرك، المبدعون موجودون و ينتظرون الفرصة ليظهروا للملئ ..

  6. عابرة : أتفهم تحفظك و أشاركك به.
    وأشكرك على تنبيهي بخصوص سامي بن غريبة، و قد صححتُ الخطأ.

    بنت سوريا: أشكرك، المبدعون موجودون و ينتظرون الفرصة ليظهروا للملئ ..

  7. للأسف صديقي أحمد نظرة سريعة توضح أن القائمة مسيسة لأهداف معينة وأنا بصراحة مع احترامي للأشخاص أرفض القائمة جملة وتفصيلا
    بما فيها اعتبار علي فرزات ورزان زيتونة وش السحارة بسوريا

  8. للأسف صديقي أحمد نظرة سريعة توضح أن القائمة مسيسة لأهداف معينة وأنا بصراحة مع احترامي للأشخاص أرفض القائمة جملة وتفصيلا
    بما فيها اعتبار علي فرزات ورزان زيتونة وش السحارة بسوريا

  9. هؤلاء الدين يسميهم الغرب مفكرون هم فقط عملاء وعدوهم الاول الاسلام..انظر فقط للبرادعي على سبيل المثال طالب ببقاء العسكر في السلطة ..الغنوشي رفض رفضا قاطعا تطبيق الشرعة واصر على علمانية الدولة..هؤلاء ادوات الصهيونية العالمية..اجبني فقط ما موقف هده الحثالة من الزنادقة من تطبيق الشريعة.
    اما الثورات فيتحمل عبئها المجاهدون..انظر حولك من يقاتل النظام السوري هل تجد منهم قوميون وعلمانيون ودعاة الدولة المدنية والاشتراكيون…اتق الله

  10. هؤلاء الدين يسميهم الغرب مفكرون هم فقط عملاء وعدوهم الاول الاسلام..انظر فقط للبرادعي على سبيل المثال طالب ببقاء العسكر في السلطة ..الغنوشي رفض رفضا قاطعا تطبيق الشرعة واصر على علمانية الدولة..هؤلاء ادوات الصهيونية العالمية..اجبني فقط ما موقف هده الحثالة من الزنادقة من تطبيق الشريعة.
    اما الثورات فيتحمل عبئها المجاهدون..انظر حولك من يقاتل النظام السوري هل تجد منهم قوميون وعلمانيون ودعاة الدولة المدنية والاشتراكيون…اتق الله

أضف تعليقاً