مبادرات رائعة لنشطاء الثورة السورية (1)

هذه هي الوجبة الأولى من مجموعة جولات نتفقد خلالها سوياً بعض الأنشطة الهامة التي حظيت باهتمام نشطاء الثورة السورية، وهي أنشطة منوعة و مختلفة، لكنها تصب جميعاً في صالح توثيق الثورة ورفد شبابها بالوعي و الثقافة والعلم، وسيلحظ القارئ الحصيف أنّ هذه الأنشطة وإن كانت ذات واجهة فيسبوكية أو إلكترونية، إلا أنها ذات أثر فعلي على الأرض، وهذا أهم مافي الأمر !
وهنا، أسجل دعوة لنفسي أولاً، ثم لمن أحب من زملائي من النشطاء و العاملين بمجالات الثورة المختلفة، أن نتخلى عن الأنانية و زعم “امتلاك الأرض”، ولنعمل كلٌّ فيما يُجيد و يُحسن، “قل كلٌّ يعمل على شاكلته”، “وقل اعملوا؛ فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون”.

إنّك سترى كيف يمكن لأنشطة تملك واجهة على فيس بوك أن تؤثر في سلوك النشطاء وتُحسّن من تنظيمهم وعملهم على الأرض، وكيف يمكن للفيسبوكيين أن يكونوا على الأرض السورية من حيث تأثير عمله الجديّ ولو كان واحدهم على أرض جزيرة سوهوياما البعيدة !.

أنا قلبي مع المعتقلين !

منذ أول اعتقال أول الثائرين في سوريا بدأت تروج حملات دعم ومساندة المعتقلين على نطاق واسع، بتكوين حملات على هيئة صفحات فيسبوك و حملات جمع تواقيع تحمل اسم المعتقل وتنادي بحريته وتحشد لنصرة حرية الرأي و التعبير، ومع ازدياد حملات الاعتقال إلى حدٍّ استحال معه تكوين صفحة لكل معتقل، كان لا بدّ من تكوين صفحات ومجموعات وحملات مساندة عامة ومفتوحة، كان من أبرزها مبادرة : أنا قلبي مع المعتقلين،وهي وإنت كان أقل شهرة من صفحات كثيرة، إلا أنك تشعر بالمساندة فيها من عنوانها، وهي بخلاف كثير من الصفحات ملتزمة بموضوعها  ومصرّة على الاهتمام بالمعتقلين بشكل خاص، تنشر بشكل مستمر صور معتقلين و معلومات عنهم وتعرف بقضيتهم.

حلاوة وزيتون

كذلك هي حملة “لست مجرد رقم” التي تدعو لأنسنة الأرقام المجردة، إنها تصرخ بلسان المعتقلين : لا تنسوني .. ذكّروا بي .. لا تجعلوني على هيئة رقم في نشرات الأخبار .. أنا إنسان بلحم ودم وحلم و أمنيات .. إنني .. أكثر من أن أكون رقماً ..!

حلاوة وزيتون، مبادرة أخرى رائعة خاصة بالمعتقلين، إنها تجمع للمعتقلين المفرج عنهم، بدأت على شكل مجموعة سرية حصرية، حيث يحكي فيها المعتقلون السابقون قصص اعتقالهم وشهاداتهم ويتبادلون الذكريات ويتعرفون على بعضهم البعض ويوثقون بعض أسماء السجانين والمجرمين الذي يعذبون السجناء، ثم صدرت عنها صفحة فيسبوك أنيقة تحمل نفس الاسم تحكي بعض شهادات المعتقلين للعامة، كما سجلت لقاءات صوتية مع عدد من المعتقلين ونشرتهم تباعاً عبر صفحتها بالتعاون مع مبادرة قمح.

مفقودون .. مجهولوا الهوية !

نعم، فقد بلغت وحشية نظام الطاغية الأسدي أنّ ظهرت على الملأ حملات ودعوات لتفقد المفقودين و المخطوفين، وشهداء مجهولي الهوية غالباً ما يعثر عليهم مكبلي الأيدي إلى الخلف وقد أعدموا ميدانياً من قبل عصابات شبيحة الطاغية وأجهزته الأمنية.

مفقودون، مبادرة تعمل على رصد حالات الخطف و الفقد بين الشباب السوري في الداخل، وتوثيقها ونشرها للتعريف بها، كذلك تفعل مبادرة مفقودون وشهداء مجهولي الهوية في دمشق وريفها التي تحصر نشاطها في محافظتي دمشق وريفها، إذ توثيق معلومات المخطوفين والمفقودين و كذلك تنشر صور لشهداء مجهولي الهوية ليكون ممكناً لأهاليهم إيجادهم والتعرف عليهم، ونجحت هذه المبادرات في إيجاد عدد من المفقودين، كما تعرّف عدد ليس بالقليل من ذوي الشهداء على شهداءهم من خلال صفحات هذه المبادرات.

توثيق جثث الشهداء مجهولي الهوية، مبادرة رائعة أخرى تعمل على نشر الوعي في صفوف النشطاء لتوثيق جثامين الشهداء مجهولي الهوية قبل دفنهم بحيث يمكن التعرف عليهم لاحقاً من خلال جملة معطيات تدفن مع الشهيد و أخرى تحفظ مع النشطاء.

توثيق الشهداء مجهولي الهوية

(مثال للمنشورات التوعية التي تبثها صفحة توثيق جثث الشهداء مجهولي الهوية، اضغط للتحميل بدقة عالية الوضوح)

و تدخل مبادرة حماية بنفس الباب أيضاً، وهي إذ ترفع شعار “معلومة صغيرة بتحميني وبتحميك”، تنشر عبر صفحتها على فيس بوك معلومات ونصائح تتعلق بالسلامة أثناء حالات القصف و الحالات الطارئة، لنا عليها أنها تعتمد في بعض منشوراتها على صفحات أخرى، وأنها مقلة في موضوع حقيقٍ بالإثراء.

أماكن .. معالم !

قد لا يُستصاغ الحديث عن المعالم الأثرية -التي تشكل عصب السياحة السورية والتي لم يستثنها الطاغية بحملات التدمير الشامل – عندما تغرق وسائل الإعلام بأخبار الإعدامات الميدانية و الجثث مجهولة الهوية والبراميل المتفجرة التي ترميها الطائرات بكل برودة أعصاب على القرى المأهولة بالناس، لكن يبدو أنّ هنالك حالة إصرار لدى النشطاء أن تكون الثورة السورية ثورة موثقة بكل ما فيها، فلا يجدر بنا أن نترك انتهاكاً يُقدِم الطاغية على اقترافه إلا وثّقه النشطاء بالصورة و الصوت و الشهادات و ما أمكن من وسائل توثيق أخرى، وهنا تظهر مبادرة الآثار في ظل الثورة السوريةالتي تحمل على عاتقها التعريف بالأماكن الأثرية التي يستهدفها نظام الطاغية مُشْهِرةً توثيقاً مصوراً أو مكتوباً عن الأثر.

أما مبادرة أماكن الثورة السورية، فمنذ 15 مايو بدأت تنشر تعريفاً بالأماكن والبلدات والمدن التي مرت بها الثورة، تُعرّف بتاريخ البلدة مع شيء مما تُعرف به، ولوحة فنية جميلة تدل على أحد معالم ذلك المكان.

مدينة موحسن - أماكن الثورة السورية

(ملصق التعريف بمدينة موحسن الأبية بدير الزور في صفحة أماكن الثورة السورية، اضغط على الصورة للذهاب للتعريف)

مركز الخرائط“، وينشر خرائط إحصائية لأماكن توزّع المظاهرات و الاحتجاجات، فضلاً عن نشره شروحات لكيفية استخدام الخرائط و التعامل معها في توثيق الانتهاكات أو أنشطة الحراك الثوري.

تقنيون لأجل الحرية !

استخدام الإنترنت بشكل آمن كان هم السوريين دائماً منذ ما قبل الثورة، و مع الثورة زادت حاجة السورين لتشكيل وعي أمني تقني أفضل، كيف نستخدم الإنترنت بشكل آمن بعيداً عن أعين الرقيب؟، كيف نبث مظاهرتنا بشكل مباشر من غير أن تحصل أجهزة الأمن على رقم الموبايل الذي يبث ومكانه، كيف نتواصل عبر سكايب دون أن تحصل أجهزة الأمن على المكالمات ؟ .. إلى غير ذلك من الأسئلة التي كانت دائماً محط اهتمامنا ..
فريق الدعم التقني للثورة السورية قدم شروحات رائعة للغاية لمختلف احتياجات النشطاء الأمنية على الإنترنت، كذلك فعل فريق تقنيون لأجل الحرية و طاقم مكتب الاستشارات الأمنية للثورة، لقد ساهَموا جميعاً بشكل رائع للغاية برفد نشطاء الثورة بكل ما يحتاجونه من معلومات وشروحات ترفع من جاهزيتهم الأمنية و تنمي من حساسيتهم الأمنية عند ولوجهم شبكة الانترنت وتطبيقاتها.
– اطلع على فهرس لجميع الموضوعات الأمنية التي نشرتها صفحة الدعم التقني.

الوصول السريع :

للوصول السريع إلى جميع الصفحات التي ذكرت في هذه التدوينة، إليكم؛ وهي تحتاج لدعمكم وتعريفكم وإثرائكم، ويمكنكم فعل ذلك بضربة واحدة من خلال مشاركة هذه التدوينة في صفحاتكم :) :

وترقبوا وجبات رائعة أخرى من أنشطة ثورة الكرامة و الحرية خلال هذا الأسبوع، و لاقتراح مبادرات وأفكار تواصل معي.
ملحوظة : استبدلتُ كلمة “موجعة” بكلمة “رائعة” في العنوان وبضع مواضع في النص حرصاً على حسن تسويق هذه التدوينة.
ملحوظة صغيرة أخرى : لا توجود جزيرة أو حتى أي شيء (إن صدق معي جوجل) باسم سوهوياما، لقد ابتكرتُ الاسم من باب الفذلكة :P

36 تعليق على ”مبادرات رائعة لنشطاء الثورة السورية (1)

  1. احمد شكراً كتير التدوينة حلوة ^_^ بس خايف لايطلع في سوهوياما بينخرب بيتنا و بتصير ضمن قائمة الاعلام المغرض هههههههه ^_^

  2. احمد شكراً كتير التدوينة حلوة ^_^ بس خايف لايطلع في سوهوياما بينخرب بيتنا و بتصير ضمن قائمة الاعلام المغرض هههههههه ^_^

  3. الله يفتح عليك لدي أشياء هامة جدا جدا ولا أعلم متى وأين تتواجد تكون لأتواصل معك أرجو منك التواصل أنا الكفربطناوي يلي جيت على كفربطنا وما شفناك.

  4. الله يفتح عليك لدي أشياء هامة جدا جدا ولا أعلم متى وأين تتواجد تكون لأتواصل معك أرجو منك التواصل أنا الكفربطناوي يلي جيت على كفربطنا وما شفناك.

أضف تعليقاً