كُتِبَ تحتَ تَصنيف : حريات و حقوق | بتاريخ : 19 يوليو 2010 | 25 تعليقاً

النقاب خيار .. لندعم خيار المنقبات !

حتى لو كنّتُ أمشي في الشارع عارياً إلا من ربطة عنق، فسيهتز ضميري من إقصاء المنقبات ، فقط لأنهنّ منقبات ، لأنهنّ اخترن النقاب زيّـاً لسبب يتعلق بعرف شعبيّ أو ديني ..
يا إلهي !
في سوريا .. تمنع النساء من النقاب .. في سوريا ؟!!!!.

ادعم خيار المنقبات

» حديث السيدة أسماء الأسد لصحيفة EL PAIS في الصحيفة باللغة الإسبانية.
» الحديث مترجماً إلى العربية في صحيفة عكس السير ، علماً أنه قد حذفت فقرات من النص الأصلي تتعلق بالحجاب.
» و للحديث أكثر من بقية ، فترقبوها ..!
»»» تحديث : مختارات من نقاش المدونين حول أزمة النقاب :
» أنا منتقبة ،، مدونة وحدي أتفكر !.
» مهلا يا معالي الوزير، إنها حرية شخصية ،، مدونة رمق عربي.
» منع النقاب في الجامعات: لم يكن البتر أول الحلول يوماً و لا أفضلها ،، مدونة أمواج إسبانية.
» النقاب والمرأة الإنسان وتساؤلات مشروعة ،، مدونة حسين غرير.

25 تعليقات على ”النقاب خيار .. لندعم خيار المنقبات !“

  1. مياس 19 يوليو 2010 at 7:22 م رابط التعليق

    نحن نعمل مايروق لنا تحت اسم الحرية
    فلماذا لايكون النقاب حرية !!!!

    مشكور أحمد عالطرح
    انشالله يكون للصوت صدى

  2. gabriel 19 يوليو 2010 at 10:37 م رابط التعليق

    الانتحار ايضاً خيار شخصي .. لكنني لا ادعمه
    عذراً صديقي
    النقاب لم يكن يوماً خيار
    فالخيار فقط للإنسان الحر والمرأة المنقبة الشرقية لم تكن يوماً حرة في خياراتها … حتى وإن كانت بإرادتها اختارته لا استطيع أن ادعوه خياراً حراً

    عذراً منك فأنا لا اؤيدك ابداً … خيار المرأة ان تكون حرة وعلى الرجل ان يكون حريصا على تطبيق العدالة وتحصيل المرأة حريتها كاملاً لا أن يسعى إلى الحفاظ على قيودها وتكبيلها اجتماعياً

  3. أحمد أبو الخير 20 يوليو 2010 at 12:17 ص رابط التعليق

    مياسة : أشكركِ.
    غابي : ليس مهماً لأحد أن تؤيدني ، المهم هنا : كيف تنظر لطرد مئات المدرسات من المدراس و المؤسسات التعليمية بشكل اعتباطي فقط لكونهن ارتدين زيّـاً معيناً.
    الطرد جاء فجائياً ، قرار منع دخول المحجبات إلى الجامعات أو منعهن من التدريس جاء لاحقاً .. لقد طُردت المدرسات بناء على توصيات أو توجيهات من أفرع الأمن ..
    حتى القرارات اللاحقة صاردة عن أشخاص لهم وجهة نظر معينة تجاه المنقبات ، لديهم انطباعات مسبقة بأنهن متطرفات خلافاً لوجهة نظرك أعلاه بأنهن ضحايا الذكورية مثلاً .. القرارات لم تصدر عن مجلس الشعب ، لم تصدر عن الجهة المخولة ..
    فضلاً عن أنها صدرت في بلد نسبة المنقبات فيه ليست قليلة.. و كثير منهن ناشطات و مثقفات .. و يجب في حالة كهذه مثلاً أن يُستفتى الناس على الأقل ..
    لستُ أدري : هل تؤيدني في أن طرد مدرسات من التدريس من قبل أجهزة الأمن ليس أمر طبيعياً أو عادياً ؟
    هل تؤيدني : أن منع دخول طالبة إلى جامعتها فقط لأنها ترتدي زيا ما ليس قراراً سليماً في مجتمعنا ؟
    كلامك يستفزني يا “صديقي” ، لكن لن أعلق على رأيك حتى لا أحتد على عادتي الذميمة.

  4. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 2:03 ص رابط التعليق

    النقاب خيار التخلف والظلام. وأين أنتم ممن قال (أذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت) حين تضعون نسائكم في أكفان وهن لا يزلن أحياء؟

  5. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 2:11 ص رابط التعليق

    (وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين) أكاد أجزم أنها ما نزلت إلا في أمثالكم من دعاة الجهل والظلام.

  6. عطاالله 20 يوليو 2010 at 5:50 ص رابط التعليق

    الشيء الغريب أنهم يقولون أن النقاب هو شكل من اشكال العبودية ثم يأتوا ويعاقبوا من زعموا أنهن مغلوبات على أمرهن
    لا تعليق
    سلامي لكن

  7. gabriel 20 يوليو 2010 at 6:48 ص رابط التعليق

    عذرا لكنيي لم اقصد استفزازك بأي شكل كان
    السياق الذي جاءت سلسلة القرارات فيه لم أجده فجائياً بل تمت دراسته والتمهيد له عدة مرات
    ومن خلال متابعتي لمرصد نساء سوريا واخباره توقعت ان يتم مثل هذه الخطوة … لكنني لا انكر تعجبي منها !!
    وفي الحقيقة ان كانت المرأة المنقبة ضحية استبداد ذكوري ( وهو امر لا نختلف عليه ) ام لا
    هل يغير هذا من كونها غير قادرة على التواصل الاجتماعي ؟
    هل يعني انها نموذج قادر على الانتاج والتفاعل بشكل صحيح مع المحيط ؟
    هل تستطيع استقبال المعلومة او إيصالها بعيداً عن لغة الجسد وتعابيره التي يعول عليها كثيراً في التواصل ؟
    جميعنا كنا طلاباً وجميعنا نعرف الفرق بين الدكتور القادر على ايصال الفكرة والآخر الذي يصعب عليه ذلك ، مع ان العلم واحد !
    الاسلوب يا صديقي يلعب دوراً كبيراً في ذلك ولتعابير الوجه والنظرات والتواصل مع الطلاب النصيب الاكبر من الجسد ولغته .

    بالنسبة للمنع وبشكل شخصي كنت أفضل ان يتم فقط في القاعات والمخابر أي فقط في الجزء المتعلق بالتواصل العلمي بين الطلاب والدكاترة
    إلا انه جاء ليخفف عبء الاحتكاك والتصادمات بين الدكاترة المطبقين للقانون والمنقبات الضاربات للقرار بعرض الحائط

    اعيد واكرر انني لم اقصد استفزازك او التجريح بك بأي طريقة كانت
    أردت كتابة رأي بالموضوع لكثرة تكراره مؤخراً في المدونات .. لا أكثر ولا أقل

  8. أحمد أبو الخير 20 يوليو 2010 at 8:20 ص رابط التعليق

    Priapus_D : شكراً على شتائمك !
    عطا الله : أهلاً و مرحباً .. هذا غيض من فيضهم.
    غابي : لا عليك .. الآن، أنت تعتقد أن المدرسات يدخلن قاعة الصف و يشرحن درسهن بالنقاب ؟
    لقد درستني ثلاث مدرّسات منقبات ، لم تكن أياً منهن لتتنقب داخل قاعة الصف بحال ..
    أنا أختلف معك تماماً في كون النقاب حكم ذكوري ، و بالتالي المنقبات ضحية هذا الاستبداد الذكوري .. و أختلف معك جداً في كون النقاب معيق للتواصل الاجتماعي ، و الواقع أن المنقبات أكثر تواصلاً و حراكاً اجتماعياً في كثير من الأحيان ..
    أنا بالمناسبة لا أدافع عن النقاب ، لو كان الخيار لي لربما منعتُ أية واحدة من عائلتي ترغب بارتداءه من ارتداءه .. أنا أدافع عن الفكرة و المبدأ .. و استهجن الأسلوب الهمجي في تعاطي المانعين مع الموضوع ، لكني لستُ بالضرورة مع فكرة النقاب لا سيما مع قناعتي بعدم وجوبه الشرعي.
    أنت مرحب بك دائماً .. !

  9. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 10:15 ص رابط التعليق

    و ما هي فكرة ومبدأ النقاب؟

  10. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 10:27 ص رابط التعليق

    من يدعم شيئا لا يستطيع أن ينكر أنه يدافع عنه لأن الدعم أعلى درجة من الدفاع.

  11. أحمد أبو الخير 20 يوليو 2010 at 10:27 ص رابط التعليق

    Priapus_D : إلتزام بتعاليم دينية تحث عليه ، أو مسايرة لتقاليد اجتماعية في بعض الأحيان.
    أتمنى أن تعرفني بمستواك الثقافي إذا لم يكن لديك مانع ..

  12. gabriel 20 يوليو 2010 at 10:34 ص رابط التعليق

    انا ايضا تعاملت مع مدرسات منقبات في المخابر الجامعية
    وكان الوضع مأساوي بكل مع تعنيه الكلمة
    مع انهن خريجات متفوقات من الكلية ولا أشك انهن يملكون العلم الكافي
    لكن فكرة التواصل معدومة بشكل رهيب
    ناهيك أن المحجبة أساساً مقتنعة أن تواصلها مع الجنس الآخر خارج اطار الأسرة أو الزواج أمر غير محبب إن لم يكن مذموماً بنظرها !!
    فبالله عليك عن اي تواصل اجتماعي تتحدث !!

    مع انه غير مناسب حالياً للواقع السوري أن يتخذ مثل هذه الخطوات .. لكنها براي خطوة يجب علينا المضي قدما بها عاجلا ام آجلا
    القضاء والتعليم .. هذين المجالين يلعبان الدور الأكبر في الفكر الاجتماعي .. اكبر مما نتخيل انا وانت

  13. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 10:43 ص رابط التعليق

    ذاك قد يكون من أسباب ارتدائه وأنا سألت عن فكرته ومغزاهو معناه. الى ما يرمز وعلى ما ينطوي؟
    بعيدأ عن ذلك وبما أنه لم ينزل به قرآن أو تحدثت عنه سنة أفلا ينطبق عليه باب تحريم الحلال أعظم من تحليل الحرام؟
    أو إذا لم ينزل به قرآن ولم تذكره السنن أفلا يكون بدعة تندرج في باب حديث متأسلمي الأعراب ممن رضع فكر اب عبدالوهاب في أن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار؟ (بغض النظر عن كون ذلك الحديث موضوعا أم لا لأنه يعتبر حجة عند من يدعم ويدافع عن كفن الظلام)

  14. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 10:49 ص رابط التعليق

    محاورك عبد فقير وجاهل كبير كلما تعلم ازدادت معرفته بعظم جهله.

  15. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 11:03 ص رابط التعليق

    أما في من يساير تقاليد الظلم والظلام الاجتماعية، فأنظر هداك الله الى ما يقوله أعز القائلين:
    البقرة (آية:170): واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون
    المائدة (آية:104): واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه اباءنا اولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون
    الاعراف (آية:28): واذا فعلوا فاحشه قالوا وجدنا عليها اباءنا والله امرنا بها قل ان الله لا يامر بالفحشاء اتقولون على الله ما لا تعلمون
    الاعراف (آية:70): قالوا اجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد اباؤنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين
    يونس (آية:78): قالوا اجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه اباءنا وتكون لكما الكبرياء في الارض وما نحن لكما بمؤمنين
    هود (آية:62): قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا اتنهانا ان نعبد ما يعبد اباؤنا واننا لفي شك مما تدعونا اليه مريب
    هود (آية:87): قالوا يا شعيب اصلاتك تامرك ان نترك ما يعبد اباؤنا او ان نفعل في اموالنا ما نشاء انك لانت الحليم الرشيد
    ابراهيم (آية:10): قالت رسلهم افي الله شك فاطر السماوات والارض يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم الى اجل مسمى قالوا ان انتم الا بشر مثلنا تريدون ان تصدونا عما كان يعبد اباؤنا فاتونا بسلطان مبين
    النحل (آية:35): وقال الذين اشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا اباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء كذلك فعل الذين من قبلهم فهل على الرسل الا البلاغ المبين
    الانبياء (آية:53): قالوا وجدنا اباءنا لها عابدين
    المؤمنون (آية:83): لقد وعدنا نحن واباؤنا هذا من قبل ان هذا الا اساطير الاولين
    الشعراء (آية:74): قالوا بل وجدنا اباءنا كذلك يفعلون
    القصص (آية:36): فلما جاءهم موسى باياتنا بينات قالوا ما هذا الا سحر مفترى وما سمعنا بهذا في ابائنا الاولين
    لقمان (آية:21): واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه اباءنا اولو كان الشيطان يدعوهم الى عذاب السعير
    الزخرف (آية:22): بل قالوا انا وجدنا اباءنا على امه وانا على اثارهم مهتدون
    الزخرف (آية:23): وكذلك ما ارسلنا من قبلك في قريه من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا اباءنا على امه وانا على اثارهم مقتدون

  16. أحمد أبو الخير 20 يوليو 2010 at 11:16 ص رابط التعليق

    غابي : أتحدث عن التواصل الاجتماعي الذي أعيشه معهن ، بالطبع لديهن ضوابط فيما يتعلق بالعلاقة من الرجال ، و لكن هذه حرية شخصية .. أم برأيك هي شيء آخر ؟
    أبداً ، القناعات لا تحارب بقرارات حكومية أو أمنية .. لقد أصدر علماء كثر كتباً تتعلق بعدم وجوب تغطية الوجه ، حتى من علماء السلفية الأكثر تشدداً كالشيخ الألباني و هو شيخ سوري بالمناسبة ، و مع ذلك ما تزال نساء كثيرات يرتدين النقاب لوجود قناعة لديهن بذلك ،، مللتُ من قولكم أنها لا تملك رأيها .. أو قرارها .. هذا تكفير ..

    Priapus_D : لطفاً لا تغرق مدونتي بتعليقاتك ، اجمع كل ما تريد قوله في مربع تعليق واحد ثم أدرجه.
    لستُ مهتماً إلى ما يرمز أو على ما ينطوي ، ما دام أنه لُبس بناء على تعاليم دينية فهذا السؤال لا يُسأل.
    الآيات الكريمات التي تذكرها استشهاد في غير محله .. و تكرارك لعبارة ظلام و ظلاميين هو تكفير لهذه الفئة .. هل أنتَ تكفيري ؟

  17. Priapus_D 20 يوليو 2010 at 11:41 ص رابط التعليق

    أوليس العرف أو العادة الاجتماعية هي فعل ما فعله أو يريده الآباء؟ وقبل التطرق الى الكفر والتكفير لم تتهرب من الاجابة على أسئلتي؟ وهاك سؤال آخر: أليس مضحكا أن نطالب بحرية المرأة بتكبيل نفسها بيد أننا نسلبها كل حرية أخرى؟ وبما أنك مدافع مثالي عن حرية المرأة فهل تدعم حق المرأة بخلع النقاب أو حتى الحجاب إذا أرادت ذلك بنفس حماستك في دعم حقها بارتدائهم؟
    أما فيما يخص التكفير فإن من كفر مسلما فقد كفر وأنا لا أنازع ربي في حكمه على عباده وان ذكرت عذاب النار فذلك من باب وان منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا. وعلى عكس المتأسلمين فأنا لا أعتقد بكفر من يخالفني الرأي على الرغم من حدة تعبيري على أرائي.
    ووجب لك الشكر في تحملي وتحمل تعليقاتي واستميحك عذرا على أغراق مدونتك بالتعليقات المستفزة. ولكن أرائك أنت أيضا ليست تخلو من استفزاز لمن يعارضك.

  18. بنان 22 يوليو 2010 at 5:57 م رابط التعليق

    سلمت يمينك يا أحمد …….
    وسأعمل جاهدة على نشر موضوعك .
    المهم ليس فرضية النقاب أو عدمها …
    المهم هو (أين حريتي)كفتاة سورية جامعية منقبة ؟؟
    أتمنى لو يجاوبني أحد عن سؤالي ؟

  19. أحمد أبو الخير 25 يوليو 2010 at 9:52 ص رابط التعليق

    بنان : و يمينكِ ، و أشكركِ جداً !.
    حريتك عند وزير التعليم العالي ، في الدرج ، كم تدفعين لإحضارها ؟

  20. بنان 25 يوليو 2010 at 5:42 م رابط التعليق

    قلمي بيدي ومداده من دمي إن احتاج الأمر هل هذا كافٍ كثمن ؟
    والله المستعان .

  21. أحمد أبو الخير 25 يوليو 2010 at 6:02 م رابط التعليق

    بنان : يعني خلص قررتِ اطخيه ؟

  22. بنان 21 أغسطس 2010 at 4:22 ص رابط التعليق

    والله أنا بنظري إنو سلاحي قلمي ……..وإنت أدرى الناس بهاد السلاح وشو بيقدر يعمل ؟؟؟ صح ؟


أضف تعليق